کد مطلب:336326 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:241

کیفیة تشریع الأذان عند أهل البیت
حینما ننظر الی الروایات الواردة عن أهل البیت (علیهم السلام) فی مبدأ تشریع الأذان لانری فیها المحذور الذی تقدم، و هو التنافی مع مقام النبوة.



[ صفحه 37]



عن أبی عبدالله الصادق علیه السلام قال: لما هبط جبرائیل بالأذان علی رسول الله صلی الله علیه و سلم كان رأسه فی حجر علی علیه السلام فأذن جبرائیل و أقام، فلما انتبه رسول الله صلی الله علیه و سلم قال: یا علی سمعت؟ قال: نعم، قال: حفظت، قال: نعم، قال: ادع بلالا فعلمه، فدعا علی علیه السلام، بلالا فعلمه [1] .

الفرق الموجود بین الروایتین هو أن: فی الروایة الأولی جبرائیل علیه السلام كان بصدد أداء نفل من النوافل بخلاف الثانی الذی كان بیان و تعلیم نفل من النوافل لرسول الله صلی الله علیه و سلم، و لذلك نری أن الرسول صلی الله علیه و سلم قال لعلی علیه السلام: ادع بلالا و علمه ذلك.

تؤید هذه النظریة روایات ذكرها العسقلانی و ناقش فی أسانیدها فقال: «وردت أحادیث تدل علی أن الأذان شرع بمكة قبل الهجرة، منها: للطبرانی، من طریق سالم بن عبدالله بن عمر عن أبیه، لما أسری بالنبی صلی الله علیه و سلم أوحی الله الیه الأذان فنزل به فعلمه بلالا. و فی اسناده طلحة بن زید و هو متروك».



[ صفحه 38]



هذه الروایات التی ینقلها العسقلانی تدل بوضوح علی مذهب أهل البیت (علیهم السلام) فی كیفیة تشریع الأذان.

و تنفی علی أن لا یكون المبدأ هو رؤیا عبدالله بن زید أو عمر بن الخطاب رضی الله عنه.

فقد روی عنه علیه السلام: أنه لعن قوما زعموا أن النبی صلی الله علیه و سلم أخذ الأذان من عبدالله بن زید فقال: «ینزل الوحی علی نبیكم فتزعمون أنه أخذ الأذان من عبدالله بن زید؟!» [2] .

1 - أخرج العسقلانی عن البزار عن علی علیه السلام قال: لما أراد الله أن یعلم رسوله الأذان أتاه جبرائیل بدابة یقال لها البراق فركبها [3] .

2 - عن أبی جعفر علیه السلام فی حدیث المعراج، قال: ثم أمر جبرائیل علیه السلام، فأذن شفعا و أقام شفعا، و قال فی أذانه:



[ صفحه 39]



حی علی خیرالعمل، ثم تقدم محمد صلی الله علیه و سلم فصلی بالقوم [4] .

3 - عن أبی عبدالله علیه السلام قال: لما أسری برسول الله صلی الله علیه و سلم حضرت الصلاة فأذن جبرائیل علیه السلام [5] .

4 - وروی عبدالرزاق عن معمر، عن ابن حماد، عن أبیه، عن جده، عن النبی صلی الله علیه و سلم فی حدیث المعراج قال: ثم قام جبرائیل فوضع سبابته الیمنی فی أذنه، فأذن مثنی مثنی یقول فی آخرها: «حی علی خیرالعمل» مثنی مثنی [6] .


[1] الوسائل 612: 4 أبواب الأذان و الاقامة الحديث 2.

[2] وسائل الشيعة 4، أبواب الأذان و الاقامة، الحديث 3.

[3] فتح الباري في شرح صحيح البخاري 78: 2 درالمعرفة لبنان.

[4] وسائل الشيعة، محمد بن الحسن الحر العاملي، من أبواب الأذان و الاقامة باب 19 ح 2.

[5] وسائل الشيعة، محمد بن الحسن الحر العاملي، من أبواب الأذان و الاقامة باب 19 ح 1.

[6] سعد السعود: 100، و عنه في البحار 107: 81، و جامع أحاديث الشيعة 221: 2.